ورقة بحثية: الذكاء الاصطناعي يفتح آفاقًا لمستقبل تحلية المياه في السعودية

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
التوكتوك ومدي تاثيره علي الصناعة المصرية السعودية تستشرف مستقبل تحلية المياه في مؤتمر دولي ورقة بحثية: الذكاء الاصطناعي يفتح آفاقًا لمستقبل تحلية المياه في السعودية وزير الصحة والسكان يستعرض آخر مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا وموقف الكشف الطبي على طالبي بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة تهنئة للعروسين عمرو وهاجر مصر تطلق المسابقة الدولية Climatech Run 2022 للشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا العمل المناخي وزير الكهرباء يستقبل المدير الإقليمى لشركة FFI الاسترالية لبحث فرص الإستثمار الإنتهاء من ترميم تمثال الملك تحتمس الثاني بالواجهة الجنوبية للصرح الثامن بمعابد الكرنك وزير الرياضة يلتقي باتحاد كرة القدم ورابطة الأندية والمتحدة يتابع معدلات تنفيذ مشروع تطوير الطريق الدائري وإنشاء محطات الأتوبيس الترددي BRT وزير التربية والتعليم يعتمد نتيجة الدور الثاني للدبلومات الفنية 2021/2022 عزاء واجب

تكنولوجيا واتصالات

ورقة بحثية: الذكاء الاصطناعي يفتح آفاقًا لمستقبل تحلية المياه في السعودية

المياه
المياه

سلطت ورقة بحثية صادرة عن مركز سمت للدراسات الضوء على الآفاق المستقبلية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في تحلية المياه بالمملكة العربية السعودية.
واستعرضت الورقة جهود المملكة في مجال تحلية المياه، وأبرزها استضافة مؤتمر دولي تحت عنوان "مستقبل التحلية الدولي" بالرياض في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر الجاري، الذي يعد تجمعًا لشركاء صناعات التحلية إقليميًا وعالميًا.
وترى الورقة الصادرة عن مركز سمت أن المؤتمر يأتي كخطوة رائدة في الجهود الدولية لمواجهة التحديات التي تواجه صناعة تحلية المياه، لا سيما أن المملكة لديها تاريخ عريق في هذا المجال يرجع إلى عام 1932. كما تأسست المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمملكة عام 1974م كمؤسسة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية.
وأضافت أن المؤتمر يمثل خطوة جديدة في إطار مسيرة برنامج التحول الوطني و"رؤية المملكة 2030" الذي تتبناه قيادة المملكة لمواجهة تحديات المستقبل، وفتح آفاق واسعة لتوطين تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال تحلية المياه، لأغراض الزراعة ودعم مخططات التنمية بما يضمن للمملكة الريادة الإقليمية والعالمية في هذا المجال الحيوي.
اشتملت الورقة على أربعة محاور، هي: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في نظام تحلية المياه بالطاقة المتجددة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في أتمتة عمليات "الامتزاز Adsoption Processes"، وتكنولوجيا التنقية بدون ترشيح، وتوجهات توطين تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحلية المياه بالمملكة العربية السعودية.
وأشادت الورقة بمسيرة المملكة بخطى متسارعة نحو توطين تقنيات الذكاء الاصطناعي في كافة المشروعات التنموية التي تشهدها المملكة في إطار برنامج التحول الوطني و"رؤية المملكة 2030" لمواجهة التحديات المستقبلية.
تجدر الإشارة إلى أن مركز سمت للدراسات هو مركز مستقل يُعنى بدراسة المستجدات والتطورات والأحداث في المنطقة، وجهة استشارية لصناع القرار؛ ويركز جهوده لصناعة الاستراتيجيات الفاعلة.